Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

رمل السيليكا

ما هي إستخدامات رمل السيليكا؟

يعتبر خام رمل السيليكا من الخامات الأولية الأساسية في دعم التطور الصناعي على مستوى العالم وذلك بسبب استخدامه في عدد كبير من الصناعات المهمة  ابتداءً بصناعة الزجاج والخزف وانتهاءً بصناعة الإنشاءات .

ويتواجد خام رمل السيليكا في ترسبات جيولوجية عديدة في صخور الغطاء الرسوبي بكميات كبيرة في  ليبيا حيث تنتشر الصحاري الواسعة التي تعتبر أهم مكونات القشرة الأرضية . منها ما هو مستغل ومنها لم يزل غير مستغل .

رمل السيليكا عبارة عن حبيبات الرمل الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من ثاني أكسيد السيلكون ( Sio2) ويمتاز بدرجة نقاوة عالية وهي حبيبات غير كربوناتية .

نتجت هذه الحبيبات من تعرية الصخور الجرانيتية القديمة.

وتعتبر البيئات البحرية القديمة من أهم البيئات الجيولوجية لوجود رمال السيليكا حيث تمر تلك الرمال بمراحل الغسل والغربلة حتى تصل إلى  مرحلة متقدمة جدا من النضج ويوجد رمل السيليكا بشكل عام في الصحاري التي تشكلت نتيجة لتعرية الصخور المحتوية على معدن الكوارتز مثل صخور الجرانيت والجرانودايوريت والمونزوميت والصخور البركانية المقابلة في تكوينها الكيميائي لتلك الصخور وكذلك بعض الصخور المتحولة مثل صخور الكوارتزيت كما يوجد في صورة متماسكة في الأحجار الرملية الرسوبية وأحجار السلت.

إن خام رمل السيليكا (الرمل الزجاجي) له دورا كبيرا في نمو العديد من الصناعات فهو يستخدم في :

  1. عمليات الإذابة
  2. الدهانات
  3. المواسير
  4. زجاج الكريستال
  5. المجالات الطبية
  6. تنقية المياه
  7. اللاقطات الشمسية
  8. الإسمنت
  9. الخزف والطوب
  10. قوالب السباكة

Leave a Comment

error: